الأخبار
وزير الخارجية الامريكي يزور المنطقة لبحث عدة قضايا أبرزها سوريا والحرب ضد (داعش)

 واشنطن -  يبحث وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون خلال زيارة سيقوم بها الاسبوع المقبل الى الشرق الاوسط عدة مسائل مهمة على رأسها الوضع في سوريا والحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين ان الوزير تيلرسون سيلتقي خلال الزيارة التي ستجري من 11 الى 16 فبراير الجاري كبار المسؤولين في كل من الاردن وتركيا ولبنان ومصر.
وأشار المسؤول الى ان تيلرسون سيبدأ جولته في الأردن حيث سيلتقي الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية أيمن الصفدي ليعقد معهما محادثات تتناول عدة مسائل من بينها الوضع في سوريا ومكافحة (داعش) وعملية السلام في الشرق الاوسط.
كما سيوقع تيلرسون مع الصفدي على مذكرة تفاهم تعزز الالتزام المشترك بالتعاون في عدة قضايا اقتصادية ودفاعية وأمنية خلال السنوات المقبلة.
وسينتقل الوزير الامريكي بعد ذلك الى تركيا حيث سيناقش عدة قضايا ذات اهتمام مشترك من بينها مكافحة كل من (داعش) وحزب العمال الكردستاني.
وأفاد المسؤول بأن "الغاية من الزيارة الى تركيا تتمثل في إعادة التأكيد على أهمية التحالف مع تركيا والمصالح المشتركة" لافتا الى "اننا نسعى لحث تركيا على ضبط النفس بعملياتها في مدينة (عفرين) السورية وإظهار ضبط النفس على طول الحدود مع شمال سوريا".
ورأى انه "من الواضح اننا نحتاج للعمل مع الأتراك لنتعرف أكثر على نواياهم بعيدة الأمد وما إذا كان هناك طريقة لنعالج مخاوفهم الأمنية المشروعة وفي نفس الوقت الحد من الضحايا المدنيين وإبقاء كامل التركيز على محاربة (داعش)".
وفي بيروت سيلتقي تيلرسون الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري حيث سيناقش معهم بشكل رئيسي موضوع حزب الله والدور الذي يلعبه في لبنان والمنطقة والتي تعتبر إدارة الرئيس ترامب انه "غير مقبول".
وسيجدد الوزير الامريكي خلال وجوده في لبنان تأكيد التزام بلاده "بدعم الجيش اللبناني في حربه ضد (داعش) وتنظيم القاعدة ودعم لبنان في مواجهة كافة التحديات ومنها الدفاع عن حدوده من الارهابيين والتعامل مع وجود أكثر من مليون لاجئ سوري على أراضيه".
أما في القاهرة فسيلتقي الوزير الامريكي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها ليبيا وسوريا والالتزام المشترك بمحاربة (داعش) والقضايا الفلسطينية - الاسرائيلية والجهود المبذولة لإحداث تقدم في عملية السلام

عن الوزارة خدمات للموظفين مواد إعلامية التواصل الاجتماعي
حقوق النسخ © 2016 وزارة الاعلام. جميع الحقوق محفوظة.