الأخبار
مسؤول أمريكي: الكويت شريك إقليمي "قوي وثابت"

 واشنطن - أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية اليوم الجمعة ان دولة الكويت "شريك اقليمي قوي وثابت" و"شريك قوي" في التحالف الدولي لمحاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و"تلعب دورا رياديا" في القضايا الإنسانية بالمنطقة.
وقال المسؤول الكبير الذي طلب عدم ذكر اسمه للصحفيين في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة ان هناك "عنصرين رئيسيين" لاجتماع التحالف المناهض ل(داعش) في الكويت مشيرا الى "اننا سنركز على تعزيز المكاسب في العراق وسوريا وعلى الاستقرار وبعض الثغرات التمويلية التي نأمل أن تغلق على مدار العام المقبل".
وأضاف أن التحالف "سيؤيد أيضا وثيقة مبادئ توجيهية لما نريد القيام به معا خلال العام المقبل.. وسيركز أكثر على إنفاذ القانون وتبادل المعلومات الاستخباراتية وهو عمل صعب جدا للتأكد من أننا نصطاد هؤلاء الناس وهم يعبرون الحدود ونبذل قصارى جهدنا لحماية وطننا".
وحول مؤتمر اعادة اعمار العراق قال المسؤول انه "سيجمع بين الجهات المانحة والمجتمع المدني والقطاع الخاص" مشيرا إلى أن هناك نحو 100 شركة أمريكية ستشارك في هذا الحدث "وأعتقد أن ما سنراه هو نهج مبتكر حقا من حيث إعادة الإعمار على المدى الطويل بعد انتهاء الصراع".
وقال المسؤول الامريكي "اعتقد انه سيكون هناك بعض الاعلانات الهامة الى حد ما خلال هذه الاجتماعات.. ستكون مهمة جدا" مشددا على "انه في الوقت الذي ننتقل فيه الى فترة طويلة من العمليات المكثفة لمكافحة الارهاب والتركيز على الاستقرار فاننا نتحول الآن الى مدى أطول".
وذكر "ان العراقيين مع البنك الدولي سيطرحون نوعا من رؤيتهم للمستقبل حول كيفية القيام بذلك.. وهذا سيكون بعد ذلك عملية طويلة الاجل لذلك فانه نوع من بداية تأسيس لعملية إعادة إعمار طويلة المدى".
وقال المسؤول الامريكي "نظرا لمستوى المشاركة وهو امر استثنائي جدا اعتقد انه سيكون بداية جيدة جدا".
ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الى الكويت الاسبوع المقبل حيث سيقود الوفد الامريكي الى الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة (داعش) والمشاركة في مؤتمر اعادة اعمار العراق.
وفي غضون ذلك أكد المسؤول أن الكويت كانت أيضا وسيطا في الأزمة الخليجية وخلال اجتماعات تيلرسون مع الكويتيين "سوف يتحدث أيضا عن الخطوات المقبلة من أجل حل هذه الازمة والاستفادة من القيادة الكويتية والوساطة".

عن الوزارة خدمات للموظفين مواد إعلامية التواصل الاجتماعي
حقوق النسخ © 2016 وزارة الاعلام. جميع الحقوق محفوظة.